طـلـعـت العـواد

منتدى يهتم بالشعر والقصة والأحداث الجارية والتعليم

اسماء الله الحسني

المواضيع الأخيرة

» علاج جب الشباب
الإثنين مايو 14, 2012 8:33 am من طرف 

» إلتهابات المسالك البولية
الإثنين مايو 07, 2012 11:17 pm من طرف 

» فائدة زرق الزيتون
الأحد مايو 06, 2012 9:45 am من طرف 

» فائدة ورق التوت
الأحد مايو 06, 2012 9:43 am من طرف 

» أربعون فائدة للخشوع فى الصلاة
الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:33 am من طرف 

» عناوين الوزارات بمصر
الجمعة نوفمبر 25, 2011 11:51 pm من طرف 

» تابع أرقام فاكسات وتليفونات الوزرات والمصالح الهامة بمصر
الجمعة نوفمبر 25, 2011 11:43 pm من طرف 

» أرقام فاكسات وليفونات اوزارت والمصالح الهامة بمصر
الجمعة نوفمبر 25, 2011 11:37 pm من طرف 

» أرقام تليفونات الأجهزة الرقابية بمصر
الجمعة نوفمبر 25, 2011 11:33 pm من طرف 

» هكذا علمتنى الحياه
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 6:22 am من طرف احمد السيد

» هكذا علمتنى الحياه
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 6:22 am من طرف احمد السيد

» افتتاحيه الحوار من هدى المختار صلى الله عليه وسلم
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 6:18 am من طرف احمد السيد

» بلد الرجل الواحد
الأحد نوفمبر 06, 2011 3:40 pm من طرف احمد السيد

» وصفة سحرية لكسب قلوب الناس
الجمعة نوفمبر 04, 2011 3:55 pm من طرف 

» عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
السبت أكتوبر 29, 2011 5:44 am من طرف 

» 6 أنواع من الرجال تجذب النساء
الإثنين أكتوبر 24, 2011 12:52 pm من طرف 

» استراتيجيات التعلم النشط
السبت أكتوبر 22, 2011 6:31 am من طرف 

» تاريخ التمريض فى مصر
الإثنين سبتمبر 19, 2011 9:42 pm من طرف 

» من فوائد العسل العلاجية
الأحد يونيو 19, 2011 3:19 pm من طرف 

» معلومة لست البيت
السبت يونيو 11, 2011 6:12 am من طرف 

» صائد الدبابات المصرى( محمد عبد العاطى)
الإثنين يونيو 06, 2011 12:11 am من طرف 

» قصة مخترع الفيس بوك
الأربعاء أبريل 06, 2011 10:56 pm من طرف 

» أنا منتقبة مرفت الصياد
الخميس مارس 31, 2011 8:33 am من طرف 

» أصل الصوفية وموقفها فى الدين
الثلاثاء مارس 29, 2011 11:18 am من طرف 

» ماذا تعرف عن الدكتور عمرو موسى؟
الجمعة مارس 25, 2011 2:15 pm من طرف 

» رائعة الحرية للأستاذ أحمد مطر
الخميس مارس 24, 2011 10:54 am من طرف 

» كيف تتعامل مع أناس لا تطيقهم
الخميس مارس 24, 2011 6:23 am من طرف 

» الإسعافت الأولية للحروق الكيميائية
الثلاثاء مارس 15, 2011 11:11 pm من طرف 

» الاسعافات الأولية لمريض السكر
الثلاثاء مارس 15, 2011 11:05 pm من طرف 

» الواد البيه
الإثنين فبراير 21, 2011 1:01 pm من طرف 

» نشيد الحياة بقلم جمال عبده
الجمعة فبراير 11, 2011 1:35 pm من طرف 

» من هم البلطجية
الأحد فبراير 06, 2011 2:32 pm من طرف 

» على اسم مصر كلمات صلاح جاهين
الخميس فبراير 03, 2011 10:25 pm من طرف 

» الروشتة بقلم زكى الشيخ
الخميس يناير 27, 2011 5:13 am من طرف 

» إمنع الصراصير
الأربعاء يناير 26, 2011 1:42 am من طرف 

» مكاتب بريد دمياط والرمز البريدى والتليفون
الإثنين يناير 24, 2011 9:53 am من طرف 

» عشرون وصية لتجنب القلق
الإثنين يناير 24, 2011 9:14 am من طرف 

» إعرف شخصيتك من من خلال نوعية ردودك
الإثنين يناير 24, 2011 9:08 am من طرف 

» كيف تنظف ذاكرتك؟
الإثنين يناير 24, 2011 8:54 am من طرف 

» إشحن داماغك بالنجاح
الإثنين يناير 24, 2011 8:31 am من طرف 

» كيف تتخلص من الكلام السلبي مع الآخرين؟
الإثنين يناير 24, 2011 8:29 am من طرف 

» لماذا يرى الحما الشيطان والديك يرى الملائكة ؟
الأحد يناير 23, 2011 7:30 am من طرف 

» أصغرطفل وطنى فى مصر
الجمعة يناير 21, 2011 5:42 am من طرف 

» مدارس الأقصى
الخميس يناير 20, 2011 11:56 pm من طرف 

» هل رأيتم عاشقا يهوى شمس الأصيل خالد هيكل
الإثنين يناير 17, 2011 11:38 pm من طرف 

» علمينى بالمودة بقلم رشا حمزة
الإثنين يناير 17, 2011 9:47 am من طرف 

» أنواع الشخصيات التى تقابلك فى حياتك
الأحد يناير 16, 2011 11:29 am من طرف 

» كيف تقضى على قلق الامتحانات
السبت يناير 15, 2011 9:16 am من طرف 

» كيف تقضى على قلق الامتحانات
السبت يناير 15, 2011 9:16 am من طرف 

» أعذرونى بقلم الفلسطينية / رشا حمزة
السبت يناير 15, 2011 7:20 am من طرف 

» التأشيرة بقلم هشام الجخ
الجمعة يناير 14, 2011 9:45 pm من طرف 

» كم تشتكى إيليا أبو ماضى
الخميس يناير 13, 2011 9:01 am من طرف 

» فائدة الطماطم الطبية
الإثنين يناير 10, 2011 8:50 am من طرف 

» كيف تتغلب على شهوتك وتغض البصر
الإثنين يناير 10, 2011 8:14 am من طرف 

» أعمدة الحب السبعة
الأحد يناير 09, 2011 12:17 pm من طرف 

» قصيدة للشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم عن أحداث الأسكندرية
الجمعة يناير 07, 2011 11:31 pm من طرف 

» مين قال الشيطان شاطر بقلم يسرى اللباد
الجمعة يناير 07, 2011 10:32 am من طرف 

» ويا مريم بقلم يسرى اللباد
الخميس يناير 06, 2011 9:18 am من طرف 

» قصيدة لأبى الأسود الدؤلى
الخميس يناير 06, 2011 9:09 am من طرف 

» بركان غيوم شق السحاب بقلم سمر محمود
الإثنين يناير 03, 2011 11:56 am من طرف 

» عم الأفندى بقلم محمد حجاج حجاج
الأحد يناير 02, 2011 10:24 am من طرف 

» مستحيل بقلم محمد عواد
السبت يناير 01, 2011 3:41 am من طرف 

» إعرف ابنك اكتشف كنوزه
السبت ديسمبر 25, 2010 9:37 pm من طرف 

» علاج بعض الأمراض بالأعشاب الطبية
السبت ديسمبر 25, 2010 2:53 am من طرف 

» الدوسناريا وعلاجها
السبت ديسمبر 25, 2010 2:34 am من طرف 

» أطيب وجبة ومقاديرها !!!
الخميس ديسمبر 23, 2010 8:09 am من طرف 

» ماذا تعرف عن جحا
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 10:59 am من طرف 

» أفكار دمرت العالم الإسلامى
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 10:44 am من طرف 

» قصة حياة الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد
السبت ديسمبر 18, 2010 7:05 am من طرف 

» سيرة عمر بن الخطاب أعدها محمد سيد
السبت ديسمبر 18, 2010 6:24 am من طرف 

» البَرَد بين العلم والقرآن
الجمعة ديسمبر 17, 2010 11:47 am من طرف 

» فوائد البرتقال والفول السودانى
الجمعة ديسمبر 17, 2010 11:33 am من طرف 

» من مواعظ ودرر الشافعي الشعرية
الجمعة ديسمبر 17, 2010 11:07 am من طرف 

» من وسائل تغيير السلوك السلبى لدى الأطفال
الخميس ديسمبر 16, 2010 1:30 pm من طرف 

» تعديل السلوك السلبى لدى الطفل
الخميس ديسمبر 16, 2010 1:24 pm من طرف 

» قصة مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج
الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:33 am من طرف 

» هل تعلم أن
الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:31 am من طرف 

» أطعمة وعادات دمياطية أعدها سمير الفيل
الجمعة ديسمبر 10, 2010 6:13 am من طرف 

» العادات والأعراف الدمياطية أعدها سمير الفيل
الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:57 am من طرف 

» حلمى كلمات محمد عاطف
الأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:13 am من طرف 

» حلمى كلمات محمد عاطف
الأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:12 am من طرف 

» معجون الأسنان له 25 وظيفة
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:46 am من طرف 

» طلع البدر علينا بمناسبة الهجرة النبوية
الإثنين ديسمبر 06, 2010 8:45 pm من طرف 

» إمرأة وحزنها ومرآه بقلم لبنى غانم
الإثنين ديسمبر 06, 2010 9:04 am من طرف 

» اخترنا خلاص البنا والعساس
الخميس ديسمبر 02, 2010 11:33 pm من طرف 

» من أغرب القصص أم ترضع ابنها وهى ميتة !!!!!
الجمعة نوفمبر 26, 2010 10:24 am من طرف 

» فن التعامل مع المخطىء
الجمعة نوفمبر 26, 2010 9:55 am من طرف 

» السيرة الذاتية للعقيد على أحمد العساس ابن مدينة السرو
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:19 pm من طرف 

» تشققات الكعبين وطرق علاجهما
السبت نوفمبر 20, 2010 12:23 pm من طرف 

» مراحل تسوس الأسنان
السبت نوفمبر 20, 2010 4:17 am من طرف 

ساعة

>

عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الخميس ديسمبر 20, 2012 2:12 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 270 مساهمة في هذا المنتدى في 270 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 33 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو محمد غنيم فمرحباً به.


    مبادىء فى تعليم فن كتابة الشعر

    شاطر


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    مبادىء فى تعليم فن كتابة الشعر

    مُساهمة   في الخميس أكتوبر 14, 2010 11:28 pm

    الشعر من الفنون الجميلة
    إن الشعر يمكن أن نسخره و بشكل قوي لكي يكون أسلوبًا من أساليب الوعظ و الإرشاد , و ضربًا من ضروب التذكير و النصح ,,, إلى ما هنالك من المواضيع الحميدة .
    فالشعر بمواضيعه الراقية يهذب الطبع و يذهب بالإنسان من إتجاه إلى اتجاه و من سبيل إلى سبيل .
    و هو غالبًا ما يؤثر في النفس , يرقق القلب , يلطف الطبع .
    و الشعر كغيره : منه المذموم : الغزل المذري , وصف الخمرة مما يستقبح و يستهجن , التكبر ....
    و هذا كان مستعملا خاصة في الشعر القديم : العصر الجاهلي .

    تبدلت مواضيع الشعر مع تغير العصور و المناسبات .
    الشعر الجاهلي : كان قد بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم و قد تميز هذا الشعر بأمور عدة .
    ميزات الشعر الجاهلي 1)تعدد المواضيع : كانت القصيدة الواحدة للشاعر تتضمن عدة مواضيع للتحدث عنها ,
    و لا نجهل أن الحروب كانت طاغية في العصر الجاهلي فقد تسخر الشعر حينها لخدمة طرف أمام آخر ,,, فكانت القصائد بأكثريتها الساحقة تتحدث عن الحروب و عن الشجاعة و القوة فيها لطرف أمام آخر أو للشاعر نفسه إن كان محاربًا كعنترة . و تعددية المواضيع لا تقتصر على الشجاعة و القوة في الحرب , بل من أبرز ما ميز الشعر في ذلك العصر هو التعرض لمفاتن المرأة مع وصفها .
    (2) الوقوف على الطلل :كانت قصاءد الشعراء تبدأ بوقوف على الطلل ( القوقوف على مكان مسكن الحبيبة المهجور ) يبدأ عنترة المعلقة السادسة بقوله :
    هل غادر الشعراء من متردم ..أم هل عرفت الدار بعد توهم
    و أقسام هذه المعلقة : الوقوف على الطلل , وصف عبلة , وصف الناقة , ذكر بعض من صفات عنترة و أخلاقه ,وصف حسن بلائه في الحروب .


    _-_-_-_-_-_-_-

    الشعر الجديد :
    كما ذكرنا سابقًا , تختلف مواضيع الشعر باختلاف العصر . فبعد البعثة المحمدية , لم تعد المواضيع السائدة سابقًا هي المسيطرة على القصائد الشعرية . اختلفت المواضيع , لم نعد نرى وصف الخمرة بعد أن حرمت , و بُدلَ وصف النساء بوصف النبي محمد صلى الله عليه و سلم .
    و من خصائص الشعر في صدر الإسلام : وصف النبي صلى الله عليه و سلم , المعارك التي خاضها المسلمون ,
    لو أردنا ذكر جميع الخصاص لم يسعني ذلك , فهذه على سبيل المثال لا الحصر.
    عناصر الشعر :
    1ـ العقل : و هو الذي يولد الفكرة و تكون قوية بمقدار ما يتوافر لها من جدة و ابتكار و سمو و عمق و وضوح .
    2ـ الخيال : و يتمثل في قدرة اشاعر على تصور ما ليس موجودًا أمامه و على إشراكنا في هذا التصور .
    3ـ العاطفة : هي ثمرة الشعور الخصب الذي المرهف تحركها التجربة في الأديب , و يحركها بدوره في سامعيه و قرائه . و مقياس نجاحها هو الصدق .
    4ـ الأسلوب :و هو على أنواع منها : السهل الواضح الطبيعي , أو المزخرف المنمق الزاخر بالتشابيه و الاستعارات .
    كما يختلف الأسلوب باختلاف الموضوعات , فالأسلوب الأدبي غير العلمي , و الغزلي غير الحماسي , و القصة تختلف عن الخطاب في أسلوبها و أسلوب القرن العشرين يباين تعابير الجاهلية .
    _-_-_-_-_-_-_-_-_-_-

    نوعا الأدب :
    شعر و نثر , أما الشعر فكلام موزون مقفى يدل على معنى . هكذا حدده قدامة بن جعفر " و هو شئ تجيش به صدورنا فتقذفه على ألسنتنا ". و في عرف أبي شبكة هو تعبير موسيقى جميل يثير شعورنا و يضع في نفوسنا ارتعاشات حلوة و اهتزازات عميقة ".
    و من الشعر ما هو غنائي : و لعله الأقدم في نشأة الشعر باعتباره صدى للنفس الإنسانية الشاعرة عبر فيه الشاعر عن اختلاجات و عواطف .
    و قصصي أو ملحمي : يتناول موضوع المعارك و الحروب .
    و تمثيلي : هو أرقى ألوان الشعر ينشأ عندما يبرز الشعر درجة عالية من الاستقرار .
    و حكمي يرمي إلى النصح و التوجيه و يعتمد الإيجاز و عمق المعاني . و يتوجه إلى الإنسان في كل مكان و زمان .
    أما النثر فهو أسلوب تعبيري لا يخضع لقانون الإيقاع المتناسق .
    و النثر شكلان : مرسل ينطلق بلا زخرفة , و لا تصنع ليعبر عن المعاني بدقو و وضوح ,
    و نثر فني : تنتهي عباراته و فواصله بكلمات متقاربة تشبه الروي في قافية الشعر , و يسمى هذا نثرًا مسجعًا .

    العروض : ميزان الشعر , و هو علم بأصول يعرف بها صحيح أوزان الشعر و فاسدها .
    . أول من اكتشف الأوزان الشعرية (15 وزن ) الخليل بن أحمد الفراهيدي , العالم النحوي و الصرفي , المولو في البصرة , المتوفى عام 786 م .
    و تدارك عليه تلميذه الأخفش وزنًا سماه : المتدارك .
    تتألف الأوزان الشعرية من وحدات تسمى التفاعيل ,و هي ثمان : فعولن , فاعلن , مفاعيلن , مستفعلن , مفاعلتن , متفاعلن , فاعلاتن , مفعولات .
    الأسباب و الأوتاد و الفواصل :
    هذه الأسماء هي تألفات للتفاعيل ,
    (1) السبب : خفيف , و يتألف من حرف متحرك يليه ساكن , و يرمز إليه عروضيًا بــ ( /5 )
    (2) الوتد: مجموع , و يتألف من متحركين يليهما ساكن , و يرمز إليه بـــ ( //5 ) .
    أو مفروق و يتكون من متحركين بينهما ساكن , و يرمز إليه بـــ ( /5/ )
    (3) الفاصلة : و هي صغرى , و تتألف من ثلاثة أحرف متحركة , يليها ساكن , و يرمز إليها بـــ ( ///5) . أو كبرى و تتألف من أربعة أحرف محركة يليها ساكن و رمزها ( ////5) .
    _-_-_-_-_-_-_-_-_-____
    الوزن :
    الوزن في العروض هو نظام التفعيلات في البيت الشعري , كما اكتشفه االخليل بن أحمد الفراهيدي في العصر العباسي الأول .
    الإيقاع : أما الإيقاع فهو جرس الألفاظ و تناغم التعابير , و يكون الشعر صاحًا للغناء .
    حاول سليمان البستاني في أوائل القرن العشرين أن يدرس تناسب الأوزان و موضوعات الشعر الذي نظم عليها فوصل إلى نتائج منها :
    الطويل : بحر خضم يستوعب ما لا يستوعبه غيره من المعاني ...
    البسيط : يقرب من الطويل و لكنه لا يتسع مثله لاستيعاب المعاني , و لا يلين لينه للتصرف بالتراكيب و الألفاظ , مع تساوي أجزاء البحرين , و هو يفوقه رقة و جزالة .
    الكامل : أتم البحور السباعية ... و الوافر ألين البحور ,,,, و الرمل بحر الرقة ......
    .البيت الشعري :
    أجزائه : يتكون البيت الشعري من شطرين متساووي التفاعيل و متوازيين , الأول هو الصدر , و الثاني هو العجز الذي ينتهي بقافية , آخر تفعيلة من الصدر تسمى عروضًا و ما دونها تسمى حشوًا ,
    القافية و الروي :
    تعتبر القافية من آخر حرف في البيت الشعري , إلى أول ساكن قبله مع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن أما الروي فهو آخر حرف صحيح .
    مثال : لي صخرة علقت بالنجم أسكنها .. طارت بها الكتب قالت : تلك لبنان
    القافية هي نان , أما الروي فهو النون المضمومة .
    يلتزم الشار الروي الموحد في القصيدة التقليدية ( الأصلية ) من مطلعها إلى الخاتمة , و قد تسمى القصيدة بحرف الروي فيقال : لامية امرئ القيس , و بائية أبي تمام , و سينية البحتري .....
    و يضيف البستاني شيئًا عن القافية فيقول : و العربية لا يصلح شعرها من غير القافية , لأنها لغة قياسية رنانة .
    الحروف التي لا تصلح للروي :
    ألف التأنيث المقصورة
    ألف المثنى
    نون التوكيد
    هاء الضمير الساكنة

    _-_-_-_-_-_-_-_-_-_

    عيوب القافية :
    الإيطاء : هو تكرار القافية بلفظها و معناها , و هذا يعد عجزًا في الشاعر .
    أما إذا كان بين القافيتين سبعة أبيات فيسمح بذلك و لكن هذا التكرار غير مستحب .
    التضمين : هو تعلق القافية بما بعدها في البيت التالي كقول الشاعر
    و هو وردوا الجفار على تميم .. و هم أصحاب يوم عكاظ , إني
    شهدت لهم مواطن صادقات .. شهدن لها بصدق الود مني

    و قول عمر بن أبي ربيعة :
    فبت رقيبًا للرفاق على شفا .. أحاذر منهم من يطوف و أنظر
    إليهم متى يستمكن النوم منهم .. و لي مجلس , لولا اللبانة أوعر .
    أنواع البيت الشعري :
    تام , كامل إذا استوفى جميع أجزائه و تفعيلاته
    مجزوء إذا حذفت منه تعيلة أو تفعيلتان متوازيتان من صدره و عجزه .
    مشطور : هو ما حذف أحد شطريه كاملا
    منهوك :إذا حذف ثلثا تفاعيله , فتبقى تفعيلتان , و إذا بقيت تفعيلة واحدة يسمى موحدًا ,
    و يكون البيت موصولا إذا اتصل عروضه بأول تفعيلة من عجزه .
    الجوازات الشعرية :
    هي ما يحق للشاعر و لا يحق لغيره بسبب مراعاة الوزن :
    1ـ تنوين الممنوع من الصرف
    2ـ قصر الممدود(سما بدلا من سماء)
    3ـ تسكين المتحرك ( كتسكين هاء : وهْو إذا اضطر غلى ذلك )
    4ـ الاسم الثلاثي في القافية أو الحشو يجوز تحريك وسطه الساكن أو تسكين وسطه المتحرك .
    5ـ حذف الفتحة عن آخر حرف علة
    6ـ تنوين اسم العلم المنادى
    7ـإشباع الحركة في مواضع الإشباع
    8ـتحريك ميم الجمع و إشباعها
    9ـكسر آخر الكلمة إن كان ساكنًا و ذلك في حرف الروي .
    10ـ تسكين ( ميم) ما الاستفهامية بعد اللام الجارة
    11ـتخفيف الشدد في الروي على أن يكون حرف الروي حرفًا صحيحًا .
    12ـ جواز قصر حرف العلة أي حذفه في اللفظ .

    _-_-_-_-_-_-_-

    أنواع البيت الشعري :
    تام , كامل إذا استوفى جميع أجزائه و تفعيلاته
    مجزوء إذا حذفت منه تعيلة أو تفعيلتان متوازيتان من صدره و عجزه .
    مشطور : هو ما حذف أحد شطريه كاملا
    منهوك :إذا حذف ثلثا تفاعيله , فتبقى تفعيلتان , و إذا بقيت تفعيلة واحدة يسمى موحدًا ,
    و يكون البيت موصولا إذا اتصل عروضه بأول تفعيلة من عجزه .
    التقطيع العروضي :
    تقطيع البيت الشعري هو عرضه على الأجزاء المعمولة عليه فيحلل تحليلا يوافق تلك الأجزاء , في وزنها حرفًا بحرف , و حركة بحركة , وسكونًا بسكون .
    ـ الضمة و الفتحة و الكسرة يرمز إليها بحركة (/) و السكون بــ(5) .
    ـ يفك إدغام الكلمة عند وزنها مثل : مد المشددة تصبح : مدد و تقطيعها /5/
    ـ أل التعرف لا تظهر مع الحروف الشمسية نحو : الشمس , تكتب : اششمس .
    ـ يشبع ضمير الهاء المسبوق بمتحرك , مثل : رأيته تكتب : رايتهو .
    ـ روي القافية المحرك بفتحة تضاف إليه ألف تسمى ألف الإطلاق .
    الخطوات الأساسية لتقطيع بيت :
    تختصر كما يلي
    ـ كتابة البيت بدقة و تشكيله كاملا .
    الرمز إلى كل حرف متحرك بخط صغير مائل :/ , و إلى الحرف الساكن بسكون (5)
    ـ كتابة البيت كتابة عروضية ( كل ما يلفظ يكتب , و ما لا يلفظ لا يكتب )
    ـ المطابقة بين كلمات هذا البيت و تفعيلات البحور الشعرية لتحديد البحر الذي نظمت عليه القصيدة .
    مثال ما قيل
    و من ينفق الساعات في جمع ماله ...مخافة الفقر فالذي فعل الفقر
    \\5\5\\5\5\5\\5\5\\5\\5 \\5\\\5\5\5\\5\\\5\5\5
    و من ينفقس ساعات في جمع مالهي .... مخافة فقرن فللذي فعلل فقرو
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلت ... فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن .
    جوازات التفاعيل الثمانية الآتية :
    1ـ فاعِلُن : فَعِلُن . فعْلُنْ . فاعلان .
    2ـ فعولن : فعولُ .فَعَل .
    3ـ فاعلاتن : فَعِلاتن .فالاتن .فاعلا . فاعلاتان .
    4ـ مستفعلن : متفعلن . مستعلن . مفعلن .مستفعل .مستفعلان .مستفعلاتان.
    5ـ متفاعلن : متْفاعلن . متفاعلان . متفاعلاتن . متفا . متْفا .
    6ـ مفاعيلن : مفاعلن . مفاعيل . مفاعي .
    مفاعلتن : مفاعلْتن . مفاعلتان .
    مفعولات : فاعلات .
    يصح هذا بوجه عام . أما بعض هذه الجوازات فتصح في بحور و لا تصح في سواها , و مهما جاز في البيت من جوازات , ينبغي أن تبقى فيه تفعيلة أساسية لتدل عليه .
    اوزان الشعر العربي ( كما نظم مفاتيحها صفي الدين الحلي )
    1_ الطويل : طويل له دون البحور فضائل .. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .
    2_ المديد : لمديد الشعر عندي صفات .. فاعلاتن فاعلن فاعلات
    3_ البسيط : إن البسيط لديه يبسط الأمل .. مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل
    4_ الوافر : بحور الشعر وافرها جميل .. مفاعلتن مفاعلتن فعول
    5_ الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل ..متفاعلن متفاعلن متفاعل
    6_ الهزج :على الأهزاج تسهيل .. مفاعيلن مفاعيل
    7_ الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل ..مستفعلن مستفعلن مستفعل
    8_ الرمل : رمل الابحر ترويه الثقات .. فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
    9_ السؤيع : بحر سريع ما له ساحل .. مستفعلن مستفعلن فاعل
    10_ المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل .. مستفعلن مفعولات مفتعل
    11_ الخفيف : يا خفيفا خفت به الحركات ..فاعلاتن مستفعلن فاعلات
    12_ المضارع : تعد المضارعات .. مفاعيل فاعلات
    13_ المقتضب : إقتضب كما سألوا .. فاعلات مفتعل
    14_ المجتث : إن جثت الحركات ..مستفعلن فاعلات
    15_ المتقارب : عن المتقارب قال الخليل .. فعولن فعولن فعولن فعول
    16_ المتدارك : حركات المحدث تنقل ..فعلن فعلن فعلن فعل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 9:53 pm