طـلـعـت العـواد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
طـلـعـت العـواد

منتدى يهتم بالشعر والقصة والأحداث الجارية والتعليم

اسماء الله الحسني

المواضيع الأخيرة

» علاج جب الشباب
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين مايو 14, 2012 8:33 am من طرف 

» إلتهابات المسالك البولية
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين مايو 07, 2012 11:17 pm من طرف 

» فائدة زرق الزيتون
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأحد مايو 06, 2012 9:45 am من طرف 

» فائدة ورق التوت
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأحد مايو 06, 2012 9:43 am من طرف 

» أربعون فائدة للخشوع فى الصلاة
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:33 am من طرف 

» عناوين الوزارات بمصر
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 11:51 pm من طرف 

» تابع أرقام فاكسات وتليفونات الوزرات والمصالح الهامة بمصر
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 11:43 pm من طرف 

» أرقام فاكسات وليفونات اوزارت والمصالح الهامة بمصر
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 11:37 pm من طرف 

» أرقام تليفونات الأجهزة الرقابية بمصر
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 11:33 pm من طرف 

» هكذا علمتنى الحياه
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 6:22 am من طرف احمد السيد

» هكذا علمتنى الحياه
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 6:22 am من طرف احمد السيد

» افتتاحيه الحوار من هدى المختار صلى الله عليه وسلم
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 6:18 am من طرف احمد السيد

» بلد الرجل الواحد
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأحد نوفمبر 06, 2011 3:40 pm من طرف احمد السيد

» وصفة سحرية لكسب قلوب الناس
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2011 3:55 pm من طرف 

» عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 5:44 am من طرف 

» 6 أنواع من الرجال تجذب النساء
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 12:52 pm من طرف 

» استراتيجيات التعلم النشط
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت أكتوبر 22, 2011 6:31 am من طرف 

» تاريخ التمريض فى مصر
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين سبتمبر 19, 2011 9:42 pm من طرف 

» من فوائد العسل العلاجية
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأحد يونيو 19, 2011 3:19 pm من طرف 

» معلومة لست البيت
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت يونيو 11, 2011 6:12 am من طرف 

» صائد الدبابات المصرى( محمد عبد العاطى)
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين يونيو 06, 2011 12:11 am من طرف 

» قصة مخترع الفيس بوك
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 10:56 pm من طرف 

» أنا منتقبة مرفت الصياد
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس مارس 31, 2011 8:33 am من طرف 

» أصل الصوفية وموقفها فى الدين
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 11:18 am من طرف 

» ماذا تعرف عن الدكتور عمرو موسى؟
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة مارس 25, 2011 2:15 pm من طرف 

» رائعة الحرية للأستاذ أحمد مطر
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس مارس 24, 2011 10:54 am من طرف 

» كيف تتعامل مع أناس لا تطيقهم
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس مارس 24, 2011 6:23 am من طرف 

» الإسعافت الأولية للحروق الكيميائية
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 11:11 pm من طرف 

» الاسعافات الأولية لمريض السكر
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 11:05 pm من طرف 

» الواد البيه
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 1:01 pm من طرف 

» نشيد الحياة بقلم جمال عبده
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 1:35 pm من طرف 

» من هم البلطجية
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأحد فبراير 06, 2011 2:32 pm من طرف 

» على اسم مصر كلمات صلاح جاهين
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس فبراير 03, 2011 10:25 pm من طرف 

» الروشتة بقلم زكى الشيخ
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس يناير 27, 2011 5:13 am من طرف 

» إمنع الصراصير
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأربعاء يناير 26, 2011 1:42 am من طرف 

» مكاتب بريد دمياط والرمز البريدى والتليفون
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين يناير 24, 2011 9:53 am من طرف 

» عشرون وصية لتجنب القلق
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين يناير 24, 2011 9:14 am من طرف 

» إعرف شخصيتك من من خلال نوعية ردودك
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين يناير 24, 2011 9:08 am من طرف 

» كيف تنظف ذاكرتك؟
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين يناير 24, 2011 8:54 am من طرف 

» إشحن داماغك بالنجاح
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين يناير 24, 2011 8:31 am من طرف 

» كيف تتخلص من الكلام السلبي مع الآخرين؟
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين يناير 24, 2011 8:29 am من طرف 

» لماذا يرى الحما الشيطان والديك يرى الملائكة ؟
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأحد يناير 23, 2011 7:30 am من طرف 

» أصغرطفل وطنى فى مصر
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:42 am من طرف 

» مدارس الأقصى
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس يناير 20, 2011 11:56 pm من طرف 

» هل رأيتم عاشقا يهوى شمس الأصيل خالد هيكل
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين يناير 17, 2011 11:38 pm من طرف 

» علمينى بالمودة بقلم رشا حمزة
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين يناير 17, 2011 9:47 am من طرف 

» أنواع الشخصيات التى تقابلك فى حياتك
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأحد يناير 16, 2011 11:29 am من طرف 

» كيف تقضى على قلق الامتحانات
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت يناير 15, 2011 9:16 am من طرف 

» كيف تقضى على قلق الامتحانات
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت يناير 15, 2011 9:16 am من طرف 

» أعذرونى بقلم الفلسطينية / رشا حمزة
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت يناير 15, 2011 7:20 am من طرف 

» التأشيرة بقلم هشام الجخ
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة يناير 14, 2011 9:45 pm من طرف 

» كم تشتكى إيليا أبو ماضى
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس يناير 13, 2011 9:01 am من طرف 

» فائدة الطماطم الطبية
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين يناير 10, 2011 8:50 am من طرف 

» كيف تتغلب على شهوتك وتغض البصر
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين يناير 10, 2011 8:14 am من طرف 

» أعمدة الحب السبعة
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأحد يناير 09, 2011 12:17 pm من طرف 

» قصيدة للشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم عن أحداث الأسكندرية
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة يناير 07, 2011 11:31 pm من طرف 

» مين قال الشيطان شاطر بقلم يسرى اللباد
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة يناير 07, 2011 10:32 am من طرف 

» ويا مريم بقلم يسرى اللباد
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:18 am من طرف 

» قصيدة لأبى الأسود الدؤلى
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:09 am من طرف 

» بركان غيوم شق السحاب بقلم سمر محمود
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين يناير 03, 2011 11:56 am من طرف 

» عم الأفندى بقلم محمد حجاج حجاج
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأحد يناير 02, 2011 10:24 am من طرف 

» مستحيل بقلم محمد عواد
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت يناير 01, 2011 3:41 am من طرف 

» إعرف ابنك اكتشف كنوزه
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 9:37 pm من طرف 

» علاج بعض الأمراض بالأعشاب الطبية
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 2:53 am من طرف 

» الدوسناريا وعلاجها
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 2:34 am من طرف 

» أطيب وجبة ومقاديرها !!!
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 8:09 am من طرف 

» ماذا تعرف عن جحا
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 10:59 am من طرف 

» أفكار دمرت العالم الإسلامى
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 10:44 am من طرف 

» قصة حياة الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 7:05 am من طرف 

» سيرة عمر بن الخطاب أعدها محمد سيد
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 6:24 am من طرف 

» البَرَد بين العلم والقرآن
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 11:47 am من طرف 

» فوائد البرتقال والفول السودانى
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 11:33 am من طرف 

» من مواعظ ودرر الشافعي الشعرية
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 11:07 am من طرف 

» من وسائل تغيير السلوك السلبى لدى الأطفال
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 1:30 pm من طرف 

» تعديل السلوك السلبى لدى الطفل
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 1:24 pm من طرف 

» قصة مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:33 am من طرف 

» هل تعلم أن
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:31 am من طرف 

» أطعمة وعادات دمياطية أعدها سمير الفيل
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 6:13 am من طرف 

» العادات والأعراف الدمياطية أعدها سمير الفيل
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 5:57 am من طرف 

» حلمى كلمات محمد عاطف
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:13 am من طرف 

» حلمى كلمات محمد عاطف
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:12 am من طرف 

» معجون الأسنان له 25 وظيفة
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:46 am من طرف 

» طلع البدر علينا بمناسبة الهجرة النبوية
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين ديسمبر 06, 2010 8:45 pm من طرف 

» إمرأة وحزنها ومرآه بقلم لبنى غانم
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالإثنين ديسمبر 06, 2010 9:04 am من طرف 

» اخترنا خلاص البنا والعساس
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 11:33 pm من طرف 

» من أغرب القصص أم ترضع ابنها وهى ميتة !!!!!
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 10:24 am من طرف 

» فن التعامل مع المخطىء
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 9:55 am من طرف 

» السيرة الذاتية للعقيد على أحمد العساس ابن مدينة السرو
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:19 pm من طرف 

» تشققات الكعبين وطرق علاجهما
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت نوفمبر 20, 2010 12:23 pm من طرف 

» مراحل تسوس الأسنان
من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Emptyالسبت نوفمبر 20, 2010 4:17 am من طرف 

ساعة

>

عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الخميس ديسمبر 20, 2012 2:12 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 270 مساهمة في هذا المنتدى في 270 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 33 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو محمد غنيم فمرحباً به.


    من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة Empty من قواعد الإملاء للمعلم وللطالب إعداد/معاذ العواد تربية أزهر القاهرة

    مُساهمة   السبت نوفمبر 28, 2009 11:09 am

    الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية

    اللام الشمسية واللام القمرية :

    تدخل ( أل ) على الأسماء للتعريف وتنقسم قسمين : شمسية وقمرية .

    أ ـ اللام الشمسية :

    لام تدخل على الأسماء فتظهر خطّـاً وتختفي نطقاً ، ولايظهر عليها شيء من الحركات وينطق الحرف الذي يليها مشدداً . والحروف التي تلي هذه اللام أربعة عشر حرفاً هي : ( التاء ، الثاء ، الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، السين ، الشين ، الصاد ، الضاد ، الطاء ، الظاء ، اللام ، النون ).

    ب ـ اللام القمرية :

    هي لام تدخل على الأسماء ، فتظهر خطّـاً ونطقـاً ، ويظهر عليها السكون ، ويحرك الحرف الذي يليها دون تشديد . ويليها من الحروف أربعةَ عشرَ حرفاً هي : ( الهمزة ، والباء ، والجيم ، والحاء ، والخاء ، والعين ، والغين ،والفاء ،والقاف ، والكاف ، والميم ، والهاء ، والواو ، والياء ) .
    · إذا دخلت اللام الشمسية عل اسم أوله لام كتبت اللامان معاً وظهرت الشدة على اللام الثانية مثل : ليل ، الليل .
    · تحذف همزة الوصل من ( أل ) الشمسية أو القمرية إذا دخلت عليها اللام المفتوحة مثل : الرِّيح ، لَلرِّيح ، الكتاب ، لَلْكتاب ، أو المكسورة ، مثل : الشمس : لِلشَّمس ، الْقَمر : لِلْقمر .
    · إذا كان أول الاسم لاماً ودخلت عليه ( أل ) فإن ( أل ) تُحذف كلها ، إذا دخلت عليها اللاّم المفتوحة أو المكسورة ، مثل : اللّيل : لِلَّيل ، اللَّحم : لِلَّحم .
    · الأسماء الموصولة : تكتب بلام واحدة مشددة لكل من : جمع المذكر والمفرد بنوعيه هكذا :
    · الَّذين ، الَّذي ، الَّتي ، وتكتب بلامين للمثنى بنوعيه ، وللجمع المؤنث هكذا : اللَّذان ، اللَّتان ، اللاَّتي ، اللاَّئي ، وتحذف إحدى اللاِّ‎َمين مع الهمزة ، عند دخول اللاَّم عليها : اللَّذانِ : لِلَّذينِ . اللاَّتي ، لِلاَّتي .

    التنوين :

    أ ـ التنوين : ضمتان أو كسرتان أو فتحتان تلحقان آخر الأسماء .

    ب ـ إذا نُوِن الاسم بالفتح لحقت بأكثر الأسماء ألف بعد الحرف المنصوب ، وتوضع الفتحتان على الحرف الأخير للكلمة ، عن يمين ألف التنوين مثل : كتابـًا ، يدًا . ولاتلحق هذه الألف الاسم إذا كان منتهيًا بتاءٍ مربوطة ، مثل شجرةً ، حديقةً ، أو ألفٍ مقصورة مثل : فـتًى ، عصًا ، أو همزة قبلها مثل : سمـاءً ، دعاءً ، او همزة فوق الألف مثل : خطأً ، ملأً .

    جـ ـ إذا كان آخر الاسم همزة متطرفة سبقها حرف من حروف الاتصال ، كُتِبت الهمزة على نبرة ، عند تنوين النصب مثل : شيئًا ، عبئًا .

    الياء المتطرفة :

    تنقط الياء المتطرفة دائمًا ، حتى لاتلتبس بالألف اللينة في مثل : لقي ، علي ، أخي ، القاضي ، في.

    أسماء الإشارة :

    تكتب أسماء الإشارة الآتية دون مد بالألف : ( هذا ، هذه ، هذان ، هـؤلاء ، ذلك ) وتمد بالألف في : ( هاتان ، ذاك ) .

    الألف المقصورة :

    1 ـ تكتب الألف المقصورة ألفًا قائمة هكذا : ( ا ) في آخر الأسماء والأفعال ، إذا وقعت ثالثة وكان أصلها الواو مثل : العصا ، دعا .

    2ـ تكتب الألف المقصورة ليِّنة هكذا : ( ى ) في آخر الأسماء والأفعال ، في موضعين :

    الأول : إذا كانت ثالثة وأصلها الياء مثل : فتى ، مشى .

    الثاني : إذا كانت رابعة في الكلمة فصاعدًا ، مثل : ليلى ، مصطفى ، مستشفى ، إلا إذا سبقتها ياء فإنها تكتب ألفًا قائمة مثل : خطايا ، ثريا ، ماعدا يحي ) عَلَمًا فإنها تكتب ألفًا ليِّنة ، للتفريق بينها وبين الفعل . قال الشاعر :

    وسميته يحي ليحيا فلم يكن********** إلى رد أمر الله فيه سـبيل

    3 ـ يعرف أصل الألف في الفعل الثلاثي الماضي بالنظر إلى مضارعه ، فـالألف التي تنقلب في المضارع واوًا ، تكتب في الماضي ألفـًا قائمة . مثل دعا : يدعـو ، رمى : يرمي ، عصى : يعصي ، سعى : يسعى … إلخ .

    4 ـ يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية مثل : عصى : عصوان ، رحى : رحيان ، أو بالنظر إلى
    المفرد بالنسبة للجمع مثل : ذُرا : ذُروة ، خُطا ، خُطوة ، رُبَـا: رَبوَة ، قُرى : قَرية ، لِحى : لحية . أو بجمع المفرد مثل : فَـتَى : فِتْيَان .

    5ـ أغلب الأسماء الأعجمية تكتب ألفها ألفًا قائمة مثل : زَلِيخَا ، موسيقا ، فرنسا ، ماعدا : موسى ، عيسى ، كِسرى ، بُخارَى ، مَـتَّى .

    6ـ بعض الأسماء المبنية تكتب علىصورة الياء مثل : لَدَى ، أنَّى / مَتَى .

    7ـ إذا انتهى الحرف بألف فإنها تكتب ألفـًا قائمة مثل : لا ، إلاَّ ، أَلا ، عـدا ، خـلا ، .. إلا في أربعة أحرف فإنها تكتب ليِّنة وهي : إلى ، على ، حتَّى ، بلى .
    الهمزة :


    1 ـ الهمزة في أول الكلمة :

    أ ـ همزة الوصل :

    همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا ) . ومواضعها هي :

    1ـ الأفعال :

    · أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة مثل : اِعلمْ ، اُكتبْ .
    · ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.
    · ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ، اِستِـبَانة .

    2ـ الأسـماء :

    تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ، اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ، والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ، اِمرأتان ؛ وكذلك : اِثنان ، اِثنتان .

    3ـ الحروف :

    تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الكتاب .

    ب ـ همزة القطع :

    همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وفي وصله ؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة ، مفتوحة أو مضمومة ، هكذا : ( أَ أُ ) أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : ( إِ ) .

    ومواضعها هي :

    1ـ الأفعال :
    · الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أخذ ، أخذاً ـ أمر ، أمراً .
    · الفعل الرباعي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أكرم ، إكرامًا ، أجاد ، إجادة .

    2ـ الأسماء :
    جميع همزاتها همزات قطع ، عدا مااستثني منها في همزة الوصل .

    3ـ الحروف :

    الهمزة في جميع الحروف همزة قطع ماعدا ( أل ) التعريف .
    * يمكن معرفة همزة الوصل من همزة القطع ؛ بأن تسبق بأحد أحرف المعاني ، كالواو أو الفاء ؛ فإن ظهرت الهمزة فهي قطع ، وإن اختفت فهي وصل .

    2 ـ الهمزة المتوسطة :

    ترتبط كتابة الهمزة المتوسطة بحركاتها وحركة ماقبلها ، وتتفاوت الحركات قوة فيما بينها ، فالكسرة أقوى الحركات تليها الضمة فالفتحة وفق الآتي :
    أ ـ تكتب الهمزة على نَبْـرة ( الياء أو كرسي ) في المواضع التالية :
    1ـ إذا كُسِرت وكُسِر ماقبلها مثل : مِئِين .
    2ـ إذا كُسِرت وضم ماقبلها مثل : سُئِل .
    3ـ إذا كُسِرت وفتح ماقبلها مثل : تَطْمَئِن .
    4ـ إذا كُسِرت وسكن ماقبلها مثل : أسْئِلة .
    5ـ إذا ضمت وكُسِر ماقبلها مثل : يستهزِئُون .
    6ـ إذا فتحت وكُسِر ماقبلها مثل : فِئة ، مِئة ، مِئَتين ، ثلاثِ مِئَة إلى : تسعِ مِئَة ، وكذلك : ثُلث مِئة’ ، رُبع مِئة … إلخ .
    7ـ إذا سكنت وكُسِر ماقبلها مثل : بِئْر .
    8ـ إذا وقعت بعد ياء هي حرف مد لما قبلها ، مثل : بِيـئَة .
    ب ـ تكتب الهمزة على الواو في المواضع التالية :
    1ـ إذا ضمت وضم ماقبلها . مثل : شُؤُون ، رُؤُوس .
    2ـ إذا ضمت وفتح ماقبلها . مثل : رَؤُوف ، قَؤُول .
    3ـ إذا ضمت وسكن ماقبلها . مثل : مَرْؤُوس ، مَسْـؤُول ، ضَوْؤُه .
    4ـ إذا فتحت وضم ماقبلها . مثل : فُؤَاد ، مُؤَزِّخ .
    5ـ إذا سكنت وضم ماقبلها . مثل : سُؤْلك ، بُؤْس .
    6ـ إذا ضمت بعد واو مدٍّ . مثل : وضُوؤُك .
    ج ـ تكتب الهمزة على الألف في المواضع التالية :
    1ـ إذا فتحت وفتح ماقبلها . مثل : سَأَل ، اطمَأنَّ .
    2ـ إذا سكنت وفتح ماقبلها . مثل : نَأْمل ، يَأْتي .
    3ـ إذا فتحت وسكن ماقبلها . مثل مسْألة ، ملأَى ، توْأَم ، سموْأَل ، ضَـوْأَه ، هَيْأَه ، يَيْأس .
    د ـ وتكتب الهمزة على السطر : إذا كانت مفتوحة بعد ألف مدٍّ . مثل : تساءَل ، قراءة ، إجراءات ، أو واو مدٍّ . مثل مُرُوءَة ، وضُوءَك .

    3 ـ الهمزة في آخـر الكلمة :

    تكتب الهمزة آخر الكلمة على حرف يجانس حركة ماقبلها ، أي أن الهمزة تكتـب على الياء إذا كان الحرف الذي قبلها مكسوراً . مثل : قارِئ ، يخطِئ ، وتكتب على الواو إذا كان ماقبلها مضموماً مثل :
    اَمرُؤ ، يجرُؤ ، وتكتب على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً . مثل يقرَأ ، ملجَأ ، وعلى السطر إذا كان ماقبلها ساكنًا . مثل : شَيْء ، ضَوْء ، عِبْء ، ، أو ألفـاً مثل : ماء ، سماء ، نداء .


    علامـات الترقيم :

    [ ، ؛ . : ؟ ! … ( ) (( )) ]
    أ ـ الفاصلة ، ومواضعها : ( ، )
    1ـ الفصل بين الجمل القصيرة كقوله صلى الله عليه وسلم: (( لاتحاسدوا ، ولاتناجشوا ، ولاتباغضوا … )) .
    2ـ بين الجمل الطويلة المعطوفة على بعض مثل : الخفاش ليس طائراً كما يظن الكثير من الناس ، بل هو من طائفة الحيوانات الثديية .

    ب ـ الفاصلة المنقوطة ، ومواضعها : ( ؛ )
    توضع بين جملتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى ، مثل :
    · سُرَّ الوالدُ من صدقِ ابنهِ ؛ فقد اعترفَ بذنبهِ ، وَوَعَدَ ألا يعودَ إلى مخالفةِ أبيهِ .


    ج ـ النقطة ، ومواضعها :

    1ـ توضع في نهاية الكلام للدلالة على تمام المعنى في الجملة التي لااستفهام فيها ولاتأثر ، طويلة كما في قولنا : يُعدَّ الخفاش أغرب الحيوانات الثديية . أو قصيرة كما في نهاية فعل الأمر : اِجلسْ .
    2ـ بعد نهاية الفقرات والمقاطع .
    3ـ بعد أحرف الجواب : نعم . لا . بلى .

    ج ـ النقطتان الرأسيتان :
    تدلان على أن مابعدهما تفصيل لما قبلهما ـ وتسميان علامتي الشروع ـ ومواضهعما :
    1ـ بعد القول : ( قال : قلت : قلنا : قالوا : ) .
    2ـ بعد الكلمات الدالة على التقسيم مثل : الكلمة تنقسم إلى : اسم ، وفعل ، وحرف . وبعد مثل : ونحو : .
    3ـ بين الكلمة ومعناها مثل : التِّـبْر : الذهب .

    د ـ علامة الاستفهام ( ؟ ) :

    تكون هذه العلامة في نهاية الجملة الاستفهامية . مثل : متى السفر ؟
    هـ ـ علامة التأثر ( ! ) :
    تكون بعد الجمل الدالة على التعجب أو التأثر . مثل : ماأجمل السماءَ ! وافرحتاه ! واأسفاه !

    و ـ علامة الحذف ( … ) :

    وتأتي لتدل على أن في الكلام حذفـًا . مثل : ( ويصنـع من الجلود الأحذية والحقائب و… )

    زـ القوسان ( ) ويستعملان لـ :

    1ـ تفسير معاني الكلمات أو العبارات .
    2ـ حصر الأرقام مثل : (1) (2) أو الفقرات مثل : ( أ ) ( ب ) .

    ح ـ علامتا التنصيص (( )) :

    وتكون للنصوص المنقولة حرفيـًا من كلام آخر . مثل : قال صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات … )) ، أو مثل : ورد في مقدمة معجم المورد : (( يتوق كل من يؤلف كتابـًا إلى المديح أما من يصنف قاموسـًا فحسبه أن ينجو من اللَّوم )) .
    زيادة بعض الأحرف في الكلمة :
    تزاد بعض الأحرف في بعض الكلمات : فتزاد ألفٌ بعد واو الجماعة ، في الأفعال التالية : الأمر والماضي ، والمضارع المجزوم والمنصوب ، إذا اتصلت بها واو الجماعة . مثل : اكتبوا ، كتبوا ، لم يكتبوا ، لن يكتبوا ـ أما إذا كانت الواو جزءًا من الفعل كما في : يرجو ، وترجو ، ونرجو ، أو جزءًا من الاسم كما في : حُلْو ، أو علامة رفع للاسم مثل : معلمو المدرسة ، موظفو الوزارة ؛ فلازيادة للألف في مثل هذه المواضع ـ كما تزاد الواو في كلمة ( عَمْرٌو ) في حالتي الرفع والجر ، وفي اسم الإشارة : ( أولئك ) .

    حذف بعض الأحرف في الكلمة :

    تحذف بعض الأحرف من بعض الكلمات . فتحذف همزة الوصل في كلمة : ( ابن ) إذا وقعت بين علمين في السطر . وتحذف همزة الوصل من كلمة : ( اسم ) في : بسم الله الرحمن الرحيم ، إذا كتبت كاملة . وتحذف ألف المد في بعض الأحرف مثل : ( لكن ) والأسماء مثل : ( الرحمن ، الله ، إله ، طه ، ذلك ، هذا ، هذه ، هذان ، أولئك ، هؤلاء ) .
    كما تحذف الألف من ( ما ) الاستفهامية ، إذا اتصل بها أحد حروف الجر التالية : ( في والباء واللام وعلى ) مثل : ( فِيمَ ، بِمَ ، لِمَ ، عَلاَمَ ) . كما تحذف تلك الألف مع النون من حرفي الجر( عن ومن ) إذا دخلت عليهما ( ما ) الاستفهامية مثل : عَمَّ تسأل ؟ ومِمَّ تشكو ؟
    أن مع لا :
    تدغم ( أنْ ) في ( لا ) خطًّا ولفظًّا قبل الفعل ، مثل : عليك ألاَّ تقول إلاَّ الحق ، ويفك هذا الإدغام خطًّا مع الاسم ، مثل : أشهدُ أن لاَّ إلهَ إلاَّ الله ...

    mangol

    منازار 11-04-2005 16:05

    --------------------------------------------------------------------------------

    الفرق بين (ض) و (ظ) فهو:
    أولا : من حيث الاسم فــ (ض) اسمها الضا د تنتهي بحرف الدال ،و (ظ ) اسمها (الظاء)تنتهي بهمزة على السطر .

    ثانيا : من حيث النطق فحرف الضاد له عدة أشكال في نطقه وهو أصعب الحروف تطبيقا وتميزت اللغة العربية به ولذا سميت: ( لغة الضاد) ؛ لعدم وجود هذا الحرف في اللغات الأخرى.
    ونطقه إما أن تضرب اللسان في الأضراس اليمنى من داخل الفم , أو يضرب اللسان في الأضراس اليسرى من داخل الفم وهذه الطريقة أفصح مواضع النطق له ، أو يضرب اللسان في أعلى تجويف الفم منبسطا بين الأضراس وهذه أيضا طريقة تظهره بنطق صحيح .
    أما حرف الظاء فعند النطق به يخرج جزء من اللسان من الفم .
    وباختصار : الضاد حين النطق به يكون داخل الفم، والظاء حين النطق به يكون جزء منه خارج الفم.

    ثالثا : من حيث الرسم والإملاء _ فليس هناك قاعدة معتمدة تبين الفرق بينهما ، بل يعتمد على الاطلاع وكثرة القراءة والكتابة والاستماع فقط ،علما بأن هناك من حاول أن يجد قاعدة يبين الفرق ولكن هي أيضا تعتمد على القراءة الاطلاع ،ولا فائدة منها .
    ملحوظة :
    1- لابد أن ننظر إليهما كحرفين مستقلين مثلهما مثل بقية الحروف ، بمعنى لاتوجد لدينا قاعدة تبين الفرق بين (س ، ش) ،و بين (ذ ،ز ،ث) ، أو بين أي حروف متشابهة .
    2- الظن معناه الشك ،و الضن معناه البخل

    الضاليين تعني التائهين ، والظالين تعني الجالسين في الظل؛ لأن الأولى من ضل والأخيرة من ظل.



    كلمات بحرف الظاء


    هذه هي جميع الكلمات التي تحتوي على حرف الظاء في القرآن الكريم وجميع
    ماعداها يكون بحرف الضاد:


    الظعن الظل الظهيرة العظيمة اليقظة الحفظ الانظار
    العظم الظهر اللفظ ظهر اللظى الشواظ الكظم
    الظلم الغلظة الظلمة الظفر الانتظار الظمأ الظفر
    الظن الوعظ ظل الحظر فظا ناظرة بغيظهم
    حظ محظورا المحتظر فظلتم


    وقد جمعها محمد بن الجزري الشافعي في منظومة حيث قال :


    والضـــــــاد باستطالة ومخـــرج ميز مـن الظاء وكلها تجــــــــي
    في الظعن ظل الظهر عظم الحفظ أيقظ وانظر عظـــــم ظهر اللفظ
    ظاهـــــر لظـــى شواظ كظم ظلما واغلظ ظـــلام ظفر انتظر ظلما
    اظفـــر ظنـا كيف جـــا وعظ سو وعضين ظل النحل زخرف سوا
    وظلـت ظلتـم وبـــــــروم ظـلــوا كالحجـــر ظلت شعــــرا نــــظل
    يظللن محظورا مـــن المـــحتظر وكــــنت فظـــا وجميــع النظـــر
    إلا بـويل هل أولــــى ناضــــــرة والغيظ لا الرعـــد وهود قاصرة
    والحـــظ ولا الحض على الطعام وفـــي ضنين الخلاف سامـــــي
    وإن تـــلاقيــنــا البـيــــــان لازم انقضى ظــهرك يعض الظالـــــم
    واظطر مـــع وعظت مــع أفظتم وصف هــا جباهــهـــم وعليهــم




    المصدر : كتاب المرشد في الإملاء والترقيم والتحرير العربي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 5:15 pm