طـلـعـت العـواد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
طـلـعـت العـواد

منتدى يهتم بالشعر والقصة والأحداث الجارية والتعليم

اسماء الله الحسني

المواضيع الأخيرة

» علاج جب الشباب
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين مايو 14, 2012 8:33 am من طرف 

» إلتهابات المسالك البولية
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين مايو 07, 2012 11:17 pm من طرف 

» فائدة زرق الزيتون
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأحد مايو 06, 2012 9:45 am من طرف 

» فائدة ورق التوت
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأحد مايو 06, 2012 9:43 am من طرف 

» أربعون فائدة للخشوع فى الصلاة
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:33 am من طرف 

» عناوين الوزارات بمصر
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 11:51 pm من طرف 

» تابع أرقام فاكسات وتليفونات الوزرات والمصالح الهامة بمصر
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 11:43 pm من طرف 

» أرقام فاكسات وليفونات اوزارت والمصالح الهامة بمصر
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 11:37 pm من طرف 

» أرقام تليفونات الأجهزة الرقابية بمصر
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 11:33 pm من طرف 

» هكذا علمتنى الحياه
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 6:22 am من طرف احمد السيد

» هكذا علمتنى الحياه
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 6:22 am من طرف احمد السيد

» افتتاحيه الحوار من هدى المختار صلى الله عليه وسلم
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 6:18 am من طرف احمد السيد

» بلد الرجل الواحد
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأحد نوفمبر 06, 2011 3:40 pm من طرف احمد السيد

» وصفة سحرية لكسب قلوب الناس
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2011 3:55 pm من طرف 

» عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 5:44 am من طرف 

» 6 أنواع من الرجال تجذب النساء
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 12:52 pm من طرف 

» استراتيجيات التعلم النشط
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت أكتوبر 22, 2011 6:31 am من طرف 

» تاريخ التمريض فى مصر
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين سبتمبر 19, 2011 9:42 pm من طرف 

» من فوائد العسل العلاجية
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأحد يونيو 19, 2011 3:19 pm من طرف 

» معلومة لست البيت
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت يونيو 11, 2011 6:12 am من طرف 

» صائد الدبابات المصرى( محمد عبد العاطى)
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين يونيو 06, 2011 12:11 am من طرف 

» قصة مخترع الفيس بوك
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 10:56 pm من طرف 

» أنا منتقبة مرفت الصياد
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس مارس 31, 2011 8:33 am من طرف 

» أصل الصوفية وموقفها فى الدين
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 11:18 am من طرف 

» ماذا تعرف عن الدكتور عمرو موسى؟
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة مارس 25, 2011 2:15 pm من طرف 

» رائعة الحرية للأستاذ أحمد مطر
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس مارس 24, 2011 10:54 am من طرف 

» كيف تتعامل مع أناس لا تطيقهم
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس مارس 24, 2011 6:23 am من طرف 

» الإسعافت الأولية للحروق الكيميائية
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 11:11 pm من طرف 

» الاسعافات الأولية لمريض السكر
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 11:05 pm من طرف 

» الواد البيه
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 1:01 pm من طرف 

» نشيد الحياة بقلم جمال عبده
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 1:35 pm من طرف 

» من هم البلطجية
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأحد فبراير 06, 2011 2:32 pm من طرف 

» على اسم مصر كلمات صلاح جاهين
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس فبراير 03, 2011 10:25 pm من طرف 

» الروشتة بقلم زكى الشيخ
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس يناير 27, 2011 5:13 am من طرف 

» إمنع الصراصير
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأربعاء يناير 26, 2011 1:42 am من طرف 

» مكاتب بريد دمياط والرمز البريدى والتليفون
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين يناير 24, 2011 9:53 am من طرف 

» عشرون وصية لتجنب القلق
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين يناير 24, 2011 9:14 am من طرف 

» إعرف شخصيتك من من خلال نوعية ردودك
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين يناير 24, 2011 9:08 am من طرف 

» كيف تنظف ذاكرتك؟
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين يناير 24, 2011 8:54 am من طرف 

» إشحن داماغك بالنجاح
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين يناير 24, 2011 8:31 am من طرف 

» كيف تتخلص من الكلام السلبي مع الآخرين؟
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين يناير 24, 2011 8:29 am من طرف 

» لماذا يرى الحما الشيطان والديك يرى الملائكة ؟
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأحد يناير 23, 2011 7:30 am من طرف 

» أصغرطفل وطنى فى مصر
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:42 am من طرف 

» مدارس الأقصى
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس يناير 20, 2011 11:56 pm من طرف 

» هل رأيتم عاشقا يهوى شمس الأصيل خالد هيكل
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين يناير 17, 2011 11:38 pm من طرف 

» علمينى بالمودة بقلم رشا حمزة
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين يناير 17, 2011 9:47 am من طرف 

» أنواع الشخصيات التى تقابلك فى حياتك
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأحد يناير 16, 2011 11:29 am من طرف 

» كيف تقضى على قلق الامتحانات
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت يناير 15, 2011 9:16 am من طرف 

» كيف تقضى على قلق الامتحانات
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت يناير 15, 2011 9:16 am من طرف 

» أعذرونى بقلم الفلسطينية / رشا حمزة
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت يناير 15, 2011 7:20 am من طرف 

» التأشيرة بقلم هشام الجخ
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة يناير 14, 2011 9:45 pm من طرف 

» كم تشتكى إيليا أبو ماضى
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس يناير 13, 2011 9:01 am من طرف 

» فائدة الطماطم الطبية
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين يناير 10, 2011 8:50 am من طرف 

» كيف تتغلب على شهوتك وتغض البصر
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين يناير 10, 2011 8:14 am من طرف 

» أعمدة الحب السبعة
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأحد يناير 09, 2011 12:17 pm من طرف 

» قصيدة للشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم عن أحداث الأسكندرية
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة يناير 07, 2011 11:31 pm من طرف 

» مين قال الشيطان شاطر بقلم يسرى اللباد
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة يناير 07, 2011 10:32 am من طرف 

» ويا مريم بقلم يسرى اللباد
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:18 am من طرف 

» قصيدة لأبى الأسود الدؤلى
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:09 am من طرف 

» بركان غيوم شق السحاب بقلم سمر محمود
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين يناير 03, 2011 11:56 am من طرف 

» عم الأفندى بقلم محمد حجاج حجاج
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأحد يناير 02, 2011 10:24 am من طرف 

» مستحيل بقلم محمد عواد
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت يناير 01, 2011 3:41 am من طرف 

» إعرف ابنك اكتشف كنوزه
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 9:37 pm من طرف 

» علاج بعض الأمراض بالأعشاب الطبية
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 2:53 am من طرف 

» الدوسناريا وعلاجها
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 2:34 am من طرف 

» أطيب وجبة ومقاديرها !!!
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 8:09 am من طرف 

» ماذا تعرف عن جحا
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 10:59 am من طرف 

» أفكار دمرت العالم الإسلامى
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 10:44 am من طرف 

» قصة حياة الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 7:05 am من طرف 

» سيرة عمر بن الخطاب أعدها محمد سيد
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 6:24 am من طرف 

» البَرَد بين العلم والقرآن
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 11:47 am من طرف 

» فوائد البرتقال والفول السودانى
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 11:33 am من طرف 

» من مواعظ ودرر الشافعي الشعرية
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 11:07 am من طرف 

» من وسائل تغيير السلوك السلبى لدى الأطفال
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 1:30 pm من طرف 

» تعديل السلوك السلبى لدى الطفل
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 1:24 pm من طرف 

» قصة مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:33 am من طرف 

» هل تعلم أن
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:31 am من طرف 

» أطعمة وعادات دمياطية أعدها سمير الفيل
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 6:13 am من طرف 

» العادات والأعراف الدمياطية أعدها سمير الفيل
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 5:57 am من طرف 

» حلمى كلمات محمد عاطف
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:13 am من طرف 

» حلمى كلمات محمد عاطف
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:12 am من طرف 

» معجون الأسنان له 25 وظيفة
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:46 am من طرف 

» طلع البدر علينا بمناسبة الهجرة النبوية
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين ديسمبر 06, 2010 8:45 pm من طرف 

» إمرأة وحزنها ومرآه بقلم لبنى غانم
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالإثنين ديسمبر 06, 2010 9:04 am من طرف 

» اخترنا خلاص البنا والعساس
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 11:33 pm من طرف 

» من أغرب القصص أم ترضع ابنها وهى ميتة !!!!!
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 10:24 am من طرف 

» فن التعامل مع المخطىء
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 9:55 am من طرف 

» السيرة الذاتية للعقيد على أحمد العساس ابن مدينة السرو
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:19 pm من طرف 

» تشققات الكعبين وطرق علاجهما
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت نوفمبر 20, 2010 12:23 pm من طرف 

» مراحل تسوس الأسنان
خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Emptyالسبت نوفمبر 20, 2010 4:17 am من طرف 

ساعة

>

عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الخميس ديسمبر 20, 2012 2:12 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 270 مساهمة في هذا المنتدى في 270 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 33 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو محمد غنيم فمرحباً به.


    خريطة المنهج أهميتها وأهدافها

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    خريطة المنهج أهميتها وأهدافها Empty خريطة المنهج أهميتها وأهدافها

    مُساهمة   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 12:24 pm

    خريطة المنهج

    الأهداف
    • يتعرف خريطة المنهج ( أهميتها – أغراضها – مكوناتها ) .


    * يتعرف نماذج من المواد الدراسية المختلفة .

    أدوات مساندة
    * نماذج لخريطة المنهج

    ما المقصود بخريطة المنهج
    خريطة المنهج

    • أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمى فى منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلب تطوير إحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل .

    • وتتضمن : المعايير الأكاديمية الخاصة بكل مادة دراسية
    • ونواتج التعلم ،(كتب معايير محتوى المناهج المختلفة
    • ومحتوى المنهج / المقررات الدراسية ( الكتاب المدرسى وموضوعات المنهج
    • واستراتيجيات تدريسها ، ( طرق التعلم النشط
    • والأنشطة والوسائل المستخدمة فى التدريس
    • ، وأساليب التقويم .( من كتاب نواتج التعلم


    مكونات خريطة المنهج



    • المعايير
    • نواتج التعلم كتب الهيئة لمعايير محتوى المناهج الدراسية للمواد المختلفة
    • المحتوى / موضوعات المنهج
    • من الكتاب المدرسى
    • استراتيجيات التعليم والتعلم (اساليب التعلم النشط
    التعليم التعاونى
    حل المشكلات
    العصف الذهنى
    • الأنشطة التعليمية
    يرتب
    يصمم
    يرسم
    أساليب التقييم الانشطة التحريرية على مستوى الوحدة
    • اختبارات شفوية
    • الأدلة والشواهد على حدوث التعلم
    • كراسات الطالبات
    • كراسة التجضير
    • ملف انجاز الطالب
    ابحاث – خرائط
    cd

    فوائد خرائط المنهج

    • أداة تواصلية بين المعلم والطالب
    • أداة تخطيطية( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية )
    • تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
    • تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
    • (باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بانواعه )
    • تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
    • توضح خطوات المنهج رأسيا
    • (محتوى تحليل المنهج من
    • الشهر
    محتوى الوحدة
    جوانب التعلم
    • حقائق و مفاهيم ومهارات
    • القيم والاتجاهات
    • استراتيجية التعلم
    الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة
    • مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب
    • اساليب التقويم
    القضايا المتضمنة

    فوائد خرائط المنهج للمؤسسة

    يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:

    • تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج

    • تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات

    • الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى

    • تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به
    متى ........ كل يوم
    عملية مستمرة طوال اليوم


    ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :

    1. اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتب الهيئة لمعايير المواد الدراسية
    1. تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى ( كتاب نواتج التعلم للهيئة ومعايير المادة الدراسية )

    1. تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به

    1. تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج .


    6- الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر .



    أساليب إشرافية ومصطلحات تربوية


    1- الزيارة الصفية:

    زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء قيامه بنشاط التدريس. وهي أنواع منها:

    أ‌) الزيارة المفاجئة: والتربويون بين مؤيد لها ومعارض.

    ب‌) الزيارة المرسومة: وهي التي تتم بناءً على تخطيط مسبق بين المشرف التربوي والمعلم، وهذا يساعد في بناء العلاقات الإنسانية الطيبة بين المشرف والعلم.

    ج‌) الزيارة المطلوبة: التي يطلب فيها المعلم زيارة المشرف، ليطلع المعلم المشرف التربوي على طريقة مبتكرة في التدريس أو وسيلة حديثة أو ...

    2- الاجتماع الفردي بين المشرف التربوي والمعلم:

    من أعظم الوسائل لمعاونة المعلمين، ورفع معنوياتهم، وأكثرها فاعلية لتحسين التدريس ومثل هذا الاجتماع يتم في أي مناسبة ولا يشترط أن يسبق الاجتماع زيارة صفية.

    3- الاجتماعات العامة للمعلمين:

    وسيلة لتحسين العملية التربوية، وهي أكثر توفيراً للوقت من الاجتماعات الفردية، كما أنها تساهم في تحقيق بعض القيم الأخرى ومنها تقدير المسؤولية المشتركة، والإيمان بقيمة العمل الجماعي، وتباد الآراء والاقتراحات.

    4- الدروس التوضيحية (التطبيقية):

    نشاط عملي يقوم به المشرف أو معلم متميز داخل الصف، وبحضور عدد من المعلمين لعرض طريقة تدريس فعالة، أو أي مهارة من المهارات التي يرغب المشرف في إقناع المعلمين بفاعليتها وأهمية استخدامها بطريقة علمية محسوسة.

    5- الزيارات المتبادلة:

    أن يقوم المعلم بزيارة زميله في الفصل في نفس المدرسة أو مدرسة أخرى، وهو أسلوب يتيح للمعلمين الفرصة لتبادل الرأي في مشكلاتهم كزملاء يبحثون عن حلول أيضاً هذا الأسلوب فيه نوع من المشاركة فالمعلمون يتبادلون الخبرات ومواطن القوة عندهم. وتبادل الزيارات لابد أن يسبق بتهيئة نفسية خاصة للمعلمين.

    6- القراءة الموجهة:

    من الطرق التي تساعد المعلم على أن يتمشى مع روح العصر، وتساعده على الوقوف على أحدث النظريات والتطورات في ميدان التربية والتعليم، ومن واجب المشرف أن يثير اهتمام المعلمين بالقراءة وتشجيعهم عليها، وإذا كان المشرف محباً للقراءة فإنه خلال المناقشات والاجتماعات يستطيع أن يوصي بكتب معينة، أو مقالات خاصة تتصل بمشكلة تربوية يراد حلها. وسوف يجد المشرف نفسه أمام نوعيات مختلفة في مدى استجابة المعلمين لدعوة القراءة، وهنا تظهر مهارة المشرف في حفز المعلمين للقراءة.

    7- النشرة التربوية:

    من أوسع أساليب الإشراف التربوي تأثيراً في تحسين العملية التربوية وعن طريق النشرات يستطيع المشرف أن ينقل الأفكار والمهارات وكثير من حلول المشكلات التربوية التي تساهم في رفع مستويات المعلمين. وتستخدم النشرات لتوفير الوقت والجهد خاصة في ظل الظروف التي لا يتيسر فيها عقد اجتماع للمعلمين. وهي من الأساليب الناجحة إذا أعدت بعناية، ونظمت تنظيماً طيباً، وخرجت عن دائرة الروتين ومجرد التعليمات، وخلت من صيغة الأوامر.

    8- ورشة تربوية (مشغل تربوي):

    اجتماع عملي للمعلمين يتيح الفرصة لهم لبحث مشكلة تربوية وعلاجها تحت إشراف المشرف التربوي، يعمل فيها المشتركون أفراداً أو جماعات في وقت واحد، بعيداً عن التقيد بالشكليات الرسمية كما تتاح الفرصة للمعلمين لتدريبات عملية.

    9- محاضرة تربوية:

    عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيها المشرف بتقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها.

    10- ندوة تربوية:

    اجتماع مجموعة من التربويين المتخصصين أصحاب الخبرة للإسهام في دراسة مشكلة تربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفيها تعطى الفرصة للمناقشة وإبداء الآراء حول الموضوع من قبل المشتركين فيها.

    11- التدريس الفعال:

    نجاح المعلم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة يمر بها الطلاب، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها: جعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، والتنويع في طرائق التدريس، والبعد عن الإلقاء والتلقين والاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للطالب، والإثارة والتشويق عن طريق الوسائل المساندة لعملية التدريس ، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس.

    12- وسائل تعلم ذاتي:

    وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.

    13- التدريس المصغر:

    طريقة في التدريس يتناول المعلم فيها موضوع درس صغير في مدة تترواح ما بين (5-20) دقيقة لطالب واحد إلى عشرة طلاب. بحيث يحاول المعلم فيها تقريب المادة للمستويات المختلفة لطلابه، مراعياً كافة أنواع الفروق الفردية، أيضاً هذه الطريقة تجعل المتعلم مزوداً بأساليب استكشافية تمكنه من الوقوف على أخطائه ثم العودة مرة أخرى ليصحح كل من المعلم والمتعلم نفسيهما ويعتمد هذا النوع من التدريس على التصوير بالفديو والتغذية الراجعة.

    14- التغذية الراجعة:

    عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها.

    15- مصادر التعلم:

    تلك المصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات والخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين يشاركون في الحصول عليها، وتساهم في إثراء العملية التعليمية، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب.

    16- الفروق الفردية:

    اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثل الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة.

    17- تقنيات التعليم:

    تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز على المتعلم وليس الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعامل والمختبرات والآلات التعليمية.

    18- التقويم القبلي:

    التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة.

    19- التقويم التكويني:

    وهو الذي يتم في أثناء تكون المعلومة للطالب بهدف التحقق من فهم الطالب للمعلومة التي مر بها.

    20- التقويم المستمر:

    التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.

    21- إدارة الصف:

    الخطوات والأعمال الضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والمحافظة عليها طوال زمن الحصة.

    22- الأهداف السلوكية:

    الهدف السلوكي هو: الناتجطيب التعليمي المتوقع من التلميذ بعد عملية التدريس، ويمكن أن يلاحظه المعلم ويقيسه. وللأهداف السلوكية ثلاثة مجالات:

    أ) المجال المعرفي ب) المجال الوجداني ج) المجال النفس الحركي

    الطلبة المتعثرين دراسيا اي الضعاف في بنود اي مادة علمية والمتخلفين عن اقرانهم في الفصل في فهم المهارات

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 8:17 am